المركز العربي للتحليل السياسي - رئيس المركز المحامي ادوار حشوة

The Arabic Center for Political Analysis - President Adwar Hachwa Attorney in Law

 Home   The Author   Books      Articles       Forum     News  Literary Articles   Syrian Pictures     Content     Contact us

     الاتصال       دليل الموقع          صورسورية         مقالات ادبية            اخبار      اعلن رأيك      مقالات            كتب        الكاتب   الصفحة الأولى

 

 

 

 

 

 

أبعد من حروب الفرنجة على الشرق

                                                                                                إدوار حشوة

لكي نعرف لماذا شاعت في أدبياتنا وفي أدبيات الغرب عبارة

" الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا " علينا أن نستهدي التاريخ فلدى الجهتين أسباب وجيهة لهذا التضاد.

وهذا الموضوع مهم لأن العالم اليوم يتحول إلى قرية كبيرة بسبب ثورة الاتصالات وسرعة نقل الأشخاص والأفكار والبضائع عبر الانترنت والطيران والطرق البرية والبحرية شديدة السرعة والكثافة.

صار هناك تضاد بين المخزون الشعبي عن الاختلاف الأبدي بين الشرق والغرب وبين النظام العالمي الجديد والحضارة الحديثة.

ما هو صحيح في التاريخ أن هذه المنطقة من العالم القديم شهدت حروباً وغزوات على امتداد هذا التاريخ.

كان في المنطقة إمبراطوريتان فارس وروما وكلاهما كانتا في حرب مستمرة وفي صراع على شرقي المتوسط من أرمينيا في جنوب شرقي تركيا إلى فلسطين و الصحراء ومن بلاد الرافدين إلى سورية فالساحل السوري ومنه إلى مصر..

كانت الدولتان تتنازعان السيادة على هذه المنطقة كراً وفراً وكلاهما كان على عبادة الأديان القديمة الوثنية.

وما هو صحيح في التاريخ أن منطقتنا كانت محكومة من الدولة البيزنطية التي عاصمتها القسطنطينية في القرن السابع الميلادي وكانت تدين بالمسيحية على المذهب الشرقي وتتبع دينياً للبطريرك المسكوني فيها.

وما هو صحيح في التاريخ أيضاً أن روما القديمة كانت على المذهب الكاثوليكي وتدين بالزعامة الدينية لبابا روما.

وما هو صحيح أن الإمبراطورية الرومانية القديمة غادرت الوثنية إلى المسيحية في عهد الإمبراطور قسطنطين في القرن الرابع الميلادي.

وما هو صحيح أيضاً أن هذه الإمبراطورية انقسمت إلى قسمين شرقي إغريقي يتبع القسطنطينية وغربي لا تيني يتبع بابا روما.

وما هو صحيح أن الخلاف دب بينهما ليس على المسيحية بل على من له الزعامة على مسيحيي العالم بطرك القسطنطينية أم بابا روما لأن المذهبين الكاثوليكي والأرثوذكسي يتبعان مقررات مؤتمر خلقدوينا عام 451م حول طبيعة المسيح ودستور الإيمان والأناجيل الأربعة المعتمدة.

وما هو صحيح أن العرب بعد وفاة رسول الله ( ص ) عام 632 م احتلوا بلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر وانتزعوا ممتلكاتهما في آسيا وشمال إفريقيا ثم اسبانيا ووصلوا حتى بواتيه على حدود فرنسا.

وما هو صحيح في التاريخ أن الدولة الرومانية قامت بعدة حملات ضد الشرق العربي المسلم اعتباراً من عام 1097م وذلك لاسترداد هذه المناطق من العرب المسلمين.

وما هو صحيح أن الذي دعا إلى الحملات هو البابا أوربان الثاني وهو بالأصل من أسرة يهودية تنصرت هي أسرة ( ألبير ليوني ) والتي سيطرت على العرش البابوي أكثر من مرة.

وما هو صحيح أن البابا أوربان الثاني هو الذي اختار لهذا الغزو الطابع الديني حيث نشر مرسوماً باوبوياً في 27/11/1095 منح فيه الغفران لكل الذين يقتلون في الحرب.

وما هو صحيح في التاريخ أن العرب كانوا يسمون هذه الحروب بحروب الفرنجة ولم يستعملوا تعبير الحروب الصليبية أبداً والذي استعمل هذا التعبير هو الغرب عن طريق رسم إشارة الصليب على ألبسة الجنود.

وما هو صحيح في التاريخ ان العرب المسلمين كانوا موزعين إلى دول وممالك وإمارات شبه مستقلة وافتقدوا الدولة المركزية.

كانت هناك دولة في الموصل ودولة ميمارفين الكردية ودويلات في حران وجعبر ودولة آل عمار في طرابلس ودولة آل عقيل في صور ودولة آل منقذ في شيزر وإقطاعات متعددة مستقلة على امتداد الساحل ثم دولة دمشق ودولة فلسطين وكلاهما تحت الحكم الفاطمي وكان هناك خط أعجمي وخط عربي.

فالوضع العربي كان إذن مختلفاً ومتفرقاً وهو أحد أهم الأسباب وراء نجاح الحملة الفرنجية الأولى والثانية.

وما هو صحيح ان الغزو الفرنجي حقق في زمن قياسي إقامة دولة أو إمارة في الرها وفي طرابلس وفي القدس وفي أنطاكية وفشلوا في احتلال دمشق، وأقاموا إقطاعيات عديدة في المنطقة يحكمها أبناء الفرسان الإقطاعيين وقادة الفرق العسكرية.

وما هو صحيح أن نور الدين بن محمود الزنكي وكان حاكماً في الموصل هو الذي أمتلك رؤية سياسية وقومية وهو الذي وضع الخطة لمقاومة الحملات كلها.

نور الدين الزنكي وحد الموصل ودمشق ثم امتد حكمه إلى مصر فأنشأ دولة قوية فقد وحد مصر والشام عام 1167م وفي عام 1171م ألغى الخلافة الفاطمية.

وما هو صحيح أن صلاح الدين الأيوبي كان والياً على مصر لنور الدين الزنكي عند وفاته عام 1174م في دمشق.

وما هو صحيح أن نور الدين الزنكي خلف ولداً صبياً فجاء صلاح الدين من مصر إلى الشام وحسم الفوضى ووحد الشام ومصر ثم امتدت دولته إلى ليبيا وإلى جنوب الموصل والحجاز واليمن.

وبالموجز استعاد صلاح الدين الأيوبي وحدة العرب فاستطاع أن يجتاح مناطق الفرنجة على الساحل السوري بعرض 80 كم فقط وحرر أنطاكية وطرابلس وحرر القدس عام 1187 م .

وما هو صحيح في التاريخ أن الدولة البيزنطية لم تشارك في الحملات وكانت ترتاب في سلوك الفرنجة إلى درجة أن حملتهم الرابعة لم تذهب إلى القدس لاستعادتها بل ذهبت لاحتلال القسطنطينية وشكل هذا عاملاً مهماً في فشل الحملات على الشرق .

وماهو صحيح في التاريخ أن العثمانيين احتلوا القسطنطينية عام 1453 م بعد أن كانوا قد احتلوا ممتلكاتها في بلاد الشام و الرافدين وأنهوا وجود الإمبراطورية البيزنطية .

بعد هذا العرض التاريخي يتبين لنا الأمور الهامة التالية:

1-  أن الحملات الموجهة إلى شرقي المتوسط كانت موجودة في شكل صراع عليها بين فارس وروما ثم بين العرب و بيزنطة ثم بين روما والعرب ثم بين العثمانيين و بيزنطة.

وقد أخذ هذا الصراع أشكالاً وأسباباً دينية على الجانبين ولكن كلها في العمق كانت حروب دول للسيطرة على العالم القديم ..

2-  أن أسباب الحروب الفر نجية ليست دينية فقط  بل هي أيضاً وليدة الإقطاع في أوربا الموزع على إقطاعية الكنيسة وعلى الإقطاعيات الأخرى .

نظام الإقطاع كان يورث الأرض للابن البكر فقط بحيث أصبح الأخوة بلا أرض مع احتفاظهم بألقابهم الفخرية كفرسان.

وماتم أن الكنيسة أقامت حلفاً مع الفرسان تحت ذريعة  دينية لتمكينهم من إقامة إقطاعات  لهم في الشرق .

فالكنيسة ستهزم المذهب الأرثوذكسي وتحقق زعامتها على العالم المسيحي انطلاقاً من السيطرة على القدس و الفرسان يقيمون ممالك وإمارات ويحصلون على الأراضي التي حرمهم منها نظام الإرث الأوروبي.

3-  أن الحملة الفر نجية الأولى و الثانية ترافقت مع قسوة بالغة ضد المسيحيين في الشرق وتم شنق عشرات المطارنة والرهبان الذين رفضوا زعامة البابا.

ومن ثم توجهت الحملة الرابعة إلى القسطنطينية المسيحية للإجهاز على مركز الزعامة الديني المنافس فيها وفي كتاب تاريخ الكنيسة الشرقية تفصيل مرعب للمجازر التي نفذها هؤلاء ضد المسيحية الشرقية.

4-  إن العرب استفادوا من الحملات الصليبية على مناطقهم فذهبوا للوحدة مجدداً واستعادوا يقظتهم ولولا هذا الغزو الخارجي كانوا سيبقون دولاً وإمارات متنازعة وضعيفة تثير شهية الجوار لاحتلالهم.

5-  إن فشل الحروب الصليبية في الشرق كان خيراً كبيراً لأوربا لأنها أضعفت الكنيسة المسيطرة وإقطاعها الكبير وسمح ذلك لحركة العقل أن تقاومها وأن تنجح في تحجيمها على قاعدة أن رجال الدين مختصون بإدارة الكنائس وحركة العقل هي التي تدير المجتمع وبالموجز حقق فشل الحملات انتصاراً نهائياً لحركة العقل عن الكنيسة وهو الأمر الذي أدى إلى تحرير مساحات واسعة من الممنوعات الدينية والسلطوية التي اشتعل عليها العقل فأنتج الحضارية الحديثة.

6-  إن الحضارة الأوربية الحديثة هي في التحليل السياسي حضارة العقل لا حضارة المسيحية إذ لو بقيت الكنيسة مسيطرة لم يكن بالإمكان تحقيق النهضة العلمية وفشل الغزو الصليبي كان أحد أهم الأسباب التي أضعفت أقطاع الكنيسة وإقطاع الأرض ومهد الطريق أمام أوربا للخروج من نفق التخلف الذي ساد في العصور الوسطى.

7-  إن احتلال العثمانيين للقسطنطينية ثم امتدادهم إلى البلقان ويوغسلافيا وحتى حدود إيطاليا كان رداً على الحملات الصليبية فتعادل الطرفان وتوقفت هذه الحملات الصليبية فتعادل الطرفان وتوقفت هذه الأشكال من الحروب الدينية نهائياً.

لذلك فإن من أخطائنا النظر إلى الحضارة الأوربية الحديثة والتي تستند إلى الديمقراطية والحرية التي حققت إنجازات علمية على أنها حضارة مضارة لنا ومسيحية الطابع لأن الحقيقة أنها حضارة العقل البشري لا حضارة الدين أبداً.

ومن أخطائنا أننا ما نزال ننظر إلى الحضارة الأوربية انطلاقاً من حملات الغرب القديمة علينا متجاهلين أن هذه الحملات كانت متبادلة وانتهت باحتلال العرب للقسطنطينية واستفادت منها أوربا فهزمت الأقطاع بكافة أشكاله الكنسية وغير الكنسية وأقامت حضارة العقل لا حضارة الدين.

والآن حين يمتد العالم عبر ثورة الاتصالات وحين تصبح كل المعارف والعلوم بمتناول البشر كلهم على الأرض علينا أن نعيد النظر في المتوارث من الأخطاء وأن نؤسس نحن لحضارتنا عبر تحرير المساحات الواسعة للعقل لكي نواكب الحضارة ونقوى ونتوحد ونأخذ دورنا في حضارة العالم الذي أصبح قرية كبيرة ومنارات للعلم وقديماً قيل أطلبوا العلم ولو من الصين ولم تكن الصين على ديننا ولا مذهبنا وبالتالي فأهمية العلم حلت محل أهمية القوميات والأديان وهذه سمة العصر لمن يريد أن يقحمه لا أن يبقى عالة عليه...................

 

Articles

Copyright 2012 Hachwa
Last modified: 03/19/13 
Hit Counter