المركز العربي للتحليل السياسي - رئيس المركز المحامي ادوار حشوة

The Arabic Center for Political Analysis - President Adwar Hachwa Attorney in Law

 Home   The Author   Books      Articles       Forum     News  Literary Articles   Syrian Pictures     Content     Contact us

     الاتصال       دليل الموقع          صورسورية         مقالات ادبية            اخبار      اعلن رأيك      مقالات            كتب        الكاتب   الصفحة الأولى

 

 

 

 

 

 

ادوار حشوة

 

قصة البوليساريو ..

 

الصحراء الغربية هي تسمية جغرافية للمنطقة التي تقع في الشمال الغربي الإفريقي وتتشكل من إقليمي الساقية الحمراء ووادي الذهب .

مساحة هذه المنطقة / 226 / ألف كيلو متر مربع وتطل على المحيط الأطلسي بساحل امتداده 1400 كم .

تحدها من الشمال المملكة المغربية ومن الشرق صحراء الجزائر ومن الجنوب والجنوب الشرقي موريتانيا .

إقليم الساقية الحمراء أخذ اسمه من لون تربتها الحمراء أما إقليم وادي الذهب فهو منطقة سياحية جميلة وأخذ اسمه وادي الذهب لوجود مناجم للذهب فيه .

في هذه الصحراء يوجد فوسفات وهو ناتج عن إنحسار البحر عن هذه المنطقة حيث كانت لملايين السنين مغمورة به .

وعملياً فإن النفط هو الآخر محتمل الوجود في مناطق الغمر هذه ..

الدين في هذه الصحراء هو الإسلام الذي أقام وجوده فيها من القرن السابع الميلادي .

احتل الأسبانيون هذه الصحراء عام 1886 وانتهى استعمارهم عام 1976 .

كان الصحراويون يقاومون الحكم الإسباني شأنهم شأن أهل موريتانيا الذين قاوموه وشأن الجزائر والمغرب وتونس التي قاومت الحكم الفرنسي حتى تحررت .

عام 1967 قاد المحامي محمد سيدي ابراهيم بصيري حركة تمرد مدني ضد الإسبان واستطاع أن يمد التمرد إلى جميع مدن وقرى الصحراء .

في عام 1973 بدأ الكفاح المسلح ضد الاستعمار وتأسست الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب من الإسبان .

الاسم الحركي لهذه الجبهة هو ( البوليساريو ) وهو عبارة عن الأحرف الأولى لاسم الجبهة في اللغة الإسبانية .

 

هذه المنطقة لم تكن تابعة للمغرب قبل احتلالها من قبل الإسبان وهناك اتفاقات حولها محفوظة في الأمم المتحدة في سنوات / 1900 و 1904 و 1912 / .

لقد تم تسجيل الصحراء الغربية كإقليم مستعمر لدى لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة عام / 1957 / والتي من مهامها تصفية الاستعمار في العالم .

اسبانيا بدلاً من أن تعطي الصحراء حق تقرير المصير قامت بتوقيع اتفاقية مدريد عام 1957 مع المغرب وموريتانيا حيث قسمت الصحراء بينهما وانسحبت من الصحراء مقابل إعطائها حق استثمار خيرات الصحراء وساحلها الأغنى في الأسماك على الأطلسي .

هذا العمل الإسباني كان هدفه القفز على حق تقرير المصير فلم يتم التفاوض مع شعب الصحراء بل مع دول الجوار عبر قسمة لا تتمتع بموافقة السكان .. الأمم المتحدة أحالت ملف الصحراء الغربية إلى محكمة العدل الدولية في 23 / 9 / 1974 والتي قررت أن احتلال اسبانيا للصحراء عام 1884 لا 1886 لم تكن الصحراء أرضاً بلا سيد لأنها كانت مأهولة بالسكان الذين كانوا منظمين عشائرياً وتحكم من قبل شيوخ العشائر .

وقررت المحكمة أنه لم يكن لهذه المنطقة أي روابط سيادية مع المغرب وأنها كانت تعيش حرة من أي سيادة غير سيادة عشائرها وبالتالي تستحق حق تقرير المصير .

جبهة البوليساريو إذن كانت حركة تحرير للصحراء من الاستعمار الإسباني ولم تكن منذ نشوئها موجهة ضد المغرب أو موريتانيا .

اقتسام الصحراء بين المغرب وموريتانيا كانت صفقة أنجزها المستعمر للحيلولة دون استقلال الصحراء ومقابل اتفاقات للسيطرة على ثرواتها المعدنية والسمكية في الساحل .

رفض الصحراويون الصفقة لأنهم لم يكونوا طرفاً فيها ولا أحد استفتاهم في شأن الاستقلال الذي كافحوا وضحوا من أجله .

المغرب دفع بقواته المسلحة إلى الصحراء واحتل مدنها التي هجرها السكان إلى حدود الجزائر وأقاموا هناك مخيمات بأسماء المدن والقرى التي منها جاءوا ومن هذه المواقع قادوا حرباً مسلحة ضمن ضد المغرب وموريتانيا وحرباً في الأمم المتحدة من أجل حق تقرير المصير .

موريتانيا انسحبت من الاتفاق وتخلت عن أي حق لها في الصحراء بموجب اتفاقية مدريد مع اسبانيا فتوقف الكفاح المسلح بين موريتانيا والبوليساريو .

المغرب تابعت الحرب واستقدمت الألوف من سكان المغرب في محاولة للحصول على شرعية شعبية لوجودها متذرعة أن الصحراء جزء من المغرب .

الأمم المتحدة دعت إلى استفتاء بإشراف دولي وفقاً لاتفاقيات هيوستون 1997 ولكن هذا الاستفتاء لم يتم حتى الآن بسبب اعتراضات البوليساريو على جداول السكان المصدرين من المغرب إلى الصحراء بعد انسحاب الإسبان .

أعلنت البوليساريو قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية واعترفت بها 88 دولة في العالم كما اعترفت بها منظمة الوحدة الإفريقية عام 1982 .

أما الدول العربية وتحت ضغط المغرب فلم يعترف منها بالجمهورية الصحراوية غير الجزائر وليبيا وسوريا .

والوضع الآن هو التالي .... الصحراء جمهورية عربية الانتماء ومساحتها 226 ألف كيلو متر مربع وعدد سكانها نصف مليون وهي أكبر من الأردن واليمن ولبنان والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان ومع ذلك لم تقبل في الجامعة العربية ..! .

الصحراويون قادة وشعباً متمسكون بعروبتهم ولكنهم لا يريدون وحدة قسرية يتم فيها إلحاقهم بالمغرب ويعتبرون الوحدة العربية مرتبطة بالحرية وحين تتوفر الظروف لها في كل الأجزاء العربية فإنهم لا يمانعون بها ويسألون لماذا التجزئة مقبولة في الجامعة العربية ومرفوضة في الصحراء ؟

عدد القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن استقلال الصحراء الغربية 14 قراراً .

وعدد قرارات مجلس الأمن الدولي 9 قرارات ولكن التنفيذ يتعثر وتوقف عند إجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير وسؤال السكان الأصليين عما إذا كانوا يرغبون الانضمام إلى المغرب أو الاستقلال .

إن الدور العربي في هذه المسألة ضعيف ولم تتدخل الجامعة العربية في هذه الأزمة بين طرفين عربيين ولم تسع إلى حل توافقي بينهما ...

وحدها الجزائر التي دعمت منذ البدايات حركة تحرير الصحراء ضد الاستعمار الإسباني مستمرة في دعم هذه الحركة .

وكما يبدو أن الصراع على الساحل السمكي وطوله 1400 كم والصراع على النفط والفوسفات في الصحراء يمكن أن يكون وراء الموقف المغربي ومن مع المغرب من شركات ومصالح .

كما أن الجزائر يمكن أن تحصل من دعمها للجمهورية الصحراوية على منفذ على الأطلسي حيث المسافة بين حدودها والأطلسي عبر هذه الجمهورية لا تزيد عن تسعين كيلو متراً أو تحصل على ميناء مأجور يتم من خلاله مد أنابيب نفطها وبضائعها إلى ساحل الأطلسي ..

المهم أن يتوقف الصراع بين المغرب والجزائر والبوليساريو على قاعدة استقلال هذه المنطقة الواسعة ثم دخولها الجامعة العربية ..

أما الوحدة فتأتي حين تنضج ظروفها الموضوعية وتتوافق مع مصالحها ومع ارتباط الوحدة بالحرية شأنها شأن كل دول التجزئة في الوطن العربي ..

فهل آن الأوان لوساطة عربية تغلق هذا الملف فتعيد إلى المغرب العربي وحدته وتفاهمه بدلاً من هذا الصراع الذي لا معنى له .. هذا هو السؤال ؟؟ ..

 1 / 8 / 2007

 

ملاحظة : بعض المعلومات من كتاب لنضال أحمد علما ( حفيظة صرخة الصحراء ) .

 

Articles

Copyright 2012 Hachwa
Last modified: 03/19/13 
Hit Counter