المركز العربي للتحليل السياسي - رئيس المركز المحامي ادوار حشوة

The Arabic Center for Political Analysis - President Adwar Hachwa Attorney in Law

 Home   The Author   Books      Articles       Forum     News  Literary Articles   Syrian Pictures     Content     Contact us

     الاتصال       دليل الموقع          صورسورية         مقالات ادبية            اخبار      اعلن رأيك      مقالات            كتب        الكاتب   الصفحة الأولى

 

 

 

 

 

 

النفط .. الجائزة الكبرى في العالم

ـ ادوار حشوة

 

صدر في نيويورك كتاب هام لدانيال يرغان ( Daniel Yergin ) عنوانه ( الجائزة ) ( the prize ) .

هذا الكتاب هو عن النفط ، بدايات اكتشافه في الولايات المتحدة الأميركية وفي الشرق الأوسط ودوره في الحرب العالمية الأولى ثم الثانية ثم الآن ...

من خلال هذه الرحلة يسرد الكاتب قصة الصراع على الامتيازات مع الدول ثم بين الشركات الأوروبية والأميركية ودور السياسة في هذا الصراع ثم في حروب العالم وحضارتها ..

هذا الكتاب ضخم ويقع في / 884 / صفحة مع ملحق وثائقي فأصبح في حدود الألف صفحة .

ولأن قسماً من هذا الكتاب يتعلق بامتيازات النفط في منطقتنا وحجم الاحتياطي العالمي والسياسة الأميركية بشأنه .

ولأن الواقع أثبت أن الصراع في الشرق الأوسط هو بالدرجة الأولى صراع على النفط امتيازات وتسعيراً وسيطرة واستمراراً لوصوله إلى العالم .

لذلك فإن ترجمة هذا الكتاب إلى العربية ضروري جداً وهي مهمة جهات البحث السياسي في الدول العربية لكي نعرف كيف تصرف الآخرون وكيف خططوا وكيف هي مخططاتهم الآن ولكي نستطيع حماية ما يمكن من مصالحنا بمواجهة هذه المخططات .

أحاول في هذا المقال تقديم بعض الأفكار التي وردت فيه ولا أدعي الكمال فالكتاب رغم توزعه إلى أجزاء فإنه ككل يبقى أمراً مطلوباً لفهم حركة الصراع على نفط العرب .

ـ في المقدمة ...

كان تشرشل القيادي البريطاني عام / 1911 / أحد القادة الاقتصاديين في الحكومة البريطانية وكان يريد تفوقاً على البحرية الألمانية .

في تموز 1911 أرسل الألمان بحريتهم إلى أغادير على ساحل الأطلنطي فحدثت أزمة ولأسابيع والحرب بدأت تهدد بريطانيا وفرنسا .

تشرشل حاول بكل الوسائل لإعداد الجيش البريطاني للمواجهة .

كانت البحرية البريطانية بحاجة للقوة لتواجه البحرية الألمانية في أعالي البحار .

هذه المواجهة تحتاج للعنف كمصدر للطاقة التي كانت تأتي من إيران لذلك قرر الحصول على هذه الطاقة التي كانت تأتي من إيران لذلك قرر الحصول على هذه الطاقة .

ولأنه لا يوجد خيار آخر فإن هذا النفط هو الجائزة في هذه المواجهة .

التوجه إلى البترول بعد الحرب العالمية الثانية وخلال الحرب الباردة هو امتداد للحقيقة التي اكتشفها تشرشل .

في عام / 1990 / حين صدام حسين احتل الكويت أراد ليس الأرض بل الثروة البترولية. إذا نجح العراق سيصبح صدام قوياً ويحصل على السلاح النووي والأسلحة والن ويبدل في التوازن العالمي وسوق يحصل هو نفسه على الجائزة .

الرد على احتلال الكويت لم يكن متوقعاً لديه من العالم الآخر الذي لا يريد هتلراً آخر .

الأميركيون والعالم العربي واجهوا العراق في ظروف ليس فيها صدام بين الأميركيين والسوفيات . وهذه الحرب أثبتت أنه ولمدى طويل سيبقى النفط مهماً ...

الأميركيون وجدوا أنفسهم بمواجهة وضع يهدد استراتيجيتهم النفطية وفي معركة استمرت مئة  ساعة فقط لطرد العراقين  من الكويت لكي يبقى النفط تحت إدارتهم لصالح حضارة العالم .

لذلك فإن تاريخ النفط منذ القرن العشرين ..

الأمر الأول زيادة إنتاج النفط لصالح الاقتصاد العالمي ومنع أي خطر يؤدي إلى وقفه .. وصار النفط هو المال . Oil is almost like money

الأمر الثاني هو أن النفط هو أمر استراتيجي دولي للقوة في العالم .

وفي أي حرب سيكون العنصر الأهم في المعارك .

وفي الحرب العالمية الثانية كان هو العنصر الذي حسم هذه الحرب فبعد أن ضربت اليابان بيرل هاربر الأميركية وهدفها السيطرة على نفط انديانا الأميركي .. وفي نهاية الحرب العالمية كانت الدبابات الألمانية واليابانية فارغة منه .

في حرب السويس 1956 حين كانت القوى الأوروبية التقليدية طرفاً فيها كان هدفها ليس عبد الناصر بل النفط والسيطرة عليه في الشرق الأوسط وكان النفط دائماً في قلب الحرب الباردة مع السوفيات أيضاً .

الذهب الأسود صارت الولايات المتحدة هي اللاعب الأقوى في سوق تجارته وأعطاها هذا الموقع قوة لا يستهان بها .

وفي نهاية الحرب الباردة ومع وحدانية القوة المسلحة سيبقى النفط استراتيجياً يحرك الصناعة ويحرك السياسات في العالم ..

الأمر الثالث هو أنه النفط خلق ما يسمى بالانكليزية ( haydrocarbon man ) مجتمع النفط ، ودوره في الصناعة والأعمال وبدونه لا يوجد ضوء .

رجل الأعمال فورد أصبح من أكبر الأغنياء وفي الولايات المتحدة من صناعة وتجارة النفط والبنزين ..

النفط الصناعي هو سوق جديدة وحضارة جديدة معه ولدت في القرن العشرين صار الغاز أيضاً قوة من العالم وهو والنفط صارا أساس الحضارة والحياة الحديثة وصار ضرورياً حيث يوجد حياة للعمل والسفر والملاحة والحرب والزراعة ومصدراً للبلاستيك ومئات الصناعات الأخرى.

لهذا صار النفط مركز لتطور العالم ويمثل التحدي الحالي والمستقبل .

الناس في العالم المتطور يحصلون على فوائد النفط وصار قوة الاقتصاد بلا منازع وصار القرن العشرين هو قرن النفط وكل الصراعات في العالم تدور حوله من أجله .

لذلك يقول المؤلف أن سرد قصة اكتشاف النفط وامتيازاته . الصراع حوله في هذا الكتاب ضرورية لمعرفة سير هذه الورشة العالمية من أجله ..

في هذا الكتاب يذكر الكاتب أن دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية بجانب الحلف كان لأنها كانت تمد أوروبا بالنفط والأموال وخسارتها للحرب معناه فقدان هذه الديون .

من ناحية أخرى يذكر الكاتب أنه حيث استطاع الأميركيون في السعودية اكتشاف أول بئر نفط أبرقوا لرئيس الولايات المتحدة وقالوا له لقد حصلت على الجائزة ..

فهل ستتوفر دار نشر جادة ولو حكومية تقوم بترجمة هذا التاريخ .. ولو لغاية البحث عن أعظم ثروة في تاريخ الجنس البشري والتي لمنطقنا ومتاعبنا وتخلفنا دور في الصراع عليها .. هذا هو السؤال ..

 

 

 

 

 

Articles

Copyright 2012 Hachwa
Last modified: 03/19/13 
Hit Counter